الجمعة، 1 نوفمبر 2013

البحث في الوسائط المتعددة


  • البحث في الوسائط المتعددة:
  1. نظرية هوارد جاردنر في الذكاء المتعدد.
  2. التعلم التعاوني.
  3. البنائية.


  • مناطق الذكاء الثمانية:
  1. الذكاء اللغوي.
  2. الذكاء المنطقي.
  3. الذكاء المكاني.
  4. الذكاء الجسدي.
  5. ذكاء الموسيقى.
  6. الذكاء الخاص بالعلاقة بين الأشخاص.
  7. الذكاء الذاتي الداخلي.
  8. الذكاء الفطري.


  • بشأن نظرية جاردنر للذكاء المتعدد هناك عدة عناصر مهمة يجب تذكرها:
  1. يمتلك كل شخص جميع الأنماط الثمانية.
  2. يمكن لأغلب الأشخاص تطوير كل نمط من أنماط الذكاء إلى المستوى المناسب من الكفائة.
  3. هناك الكثير من الطرق لتكون ذكياً ضمن كل من أصنف الذكاء.

  • يقترح جونسون بأن مجموعة التعلم التعاوني تمتلك خمس خصائص:
  1. الإعتماد الإيجابي.
  2. التفاعل المعزز وجهاً لوجه.
  3. المهارات الإجتماعية.
  4. المعالجة الجماعية.
  5. المسئولية الفردية.


  • التعليم البناء يتضمن خمس مكونات:
  1. الفاعلية.
  2. التصاعدية.
  3. التكامل.
  4. التأمل.
  5. الهدف.

هناك 8 تعليقات:

  1. تكنولوجيا الوسائط المتعددة من أفضل من أكثر المفاهيم ارتباطاً بحياتنا اليومية والمهنية الان ولفترة مستقبلية حيث أصبح بالإمكان إحداث التفاعل بين هذة الوسائل وبين المتعلم في بيئة التعليم أيضاً فإن المام المعلم بهذة النظريات المطروحة يكمل الفائدة ويتمم المعنى في عالم التكنولوجيا الواسع .. شكراً أختي شروق نترقب المزيد ..

    ردحذف
  2. ان كل انسان ذكي , لانه لديه ذكاء يختلف عن الاخرين بنسب متفاوته , فالذكاء له انواعه المتعدده , فلابد من مراعاة ذلك في الوسائط التعليميه من حيث تصميمها وتقديمها للمتعلمين . عزيزتي شروق اشكرك على هذا الطرح .

    ردحذف
  3. موضوع الذكاءات المتعددة موضوع يجب ان يلم به كل معلم ويلاحظ نوع الذكاء لكل طالب ويعزز هذا الذكاء حتى يكون بيئة تعليمية تنضب بمختلف الذكاءات فتنتقل الخبرات المتنوعة بين الطلاب بعضهم البعض وبين المعلم فيجب توظيفها في المكان الصحيح حين تصميمها وحين عرضها للمتعلم أيضاً شكرا غاليتي شروق موضوع مفيد

    ردحذف
  4. المشاريع الجماعية لتصميم الوسائط المتعددة والتي يشترك فيها مجموعات من المتعلمين يمكن من خلالها تحقيق مبدأ التعلم التعاوني والتعلم البنائي وكذلك إكتشاف وتنمية وتدعيم الانوع المختلفة من الذكاءت لدى الطلبة فمثلاً الطالب الذي يتمتع بالذكاء البيئي او الفطري يمكن أن توكل له مهمة جمع الصور الخارجية وهكذا .

    ردحذف
  5. إن توظيف الذكاءات المتعددة في التعليم أمر فائق الأهمية حيث ينتقل بالتعليم فعلا الى الفاعلية والكفاءة .

    ردحذف
  6. التدريس باستخدام الوسائط المتعددة , يتيح الفرصة للمتعلم لمواجهة قضايا وظواهر ومواقف تعليمية غير مألوفة.

    ردحذف
  7. البحث في الوسائط المتعددة يساعد كل من المعلم والمتعلم على تنمية الذكاءات متعددة واثبت الدراسات ان لايوجد انسان الا وانه يتميز في نوع من نواع الذكاءات وممكن لأي فرد تنمية الذكاءات التي يتميز بها .

    ردحذف
  8. يساعد استعمال الوسائط المتعددة على تكوين مدركات ومفاهيم علمية سليمة مفيدة، فمهما كانت اللغة واضحة في توصيل المعلومة للمتعلم، يبقى أثرها محدودا ومؤقتا بالمقارنة مع أثر استخدام الوسائل التقنية التي تزيد القدرة على الاستيعاب والتذوق، وتعين على تكوين الاتجاهات والقيم وغير ذلك ...

    ردحذف