- مراحل تصميم الوسائط المتعددة:
- مرحلة التحليل والإعداد.
- مرحلة التصميم وكتابة السيناريو.
- مرحلة التنفيذ البرمجي.
- مرحلة التجريب والتطوير.
- مرحلة التصميم والإنتاج.
- مرحلة النشر والتوزيع.
- البرامج اللازمة لإنتاج الوسائط المتعددة:
- برامج أنظمة التأليف.
- برامج مبنية على أسلوب الكارت أو الصفحات.
- برامج مبنية على الزمن.
- برامج مبنية على الأسلوب التصويري.
- البرامج المساعدة لإنتاج الوسائط.
- معايير تقويم برمجيات الوسائط المتعددة:
- المعلومات العامة.
- المحتوى.
- سهولة الوصول والإستخدام.
- الوسائط المتعددة.
- وسائل التقويم.
- مرحلة النشر:
هي عملية
إخراج للبرمجية بعد إجراء للتعديلات المقترحة.
- مرحلة التوثيق:
- تحديد إسم مؤلف البرمجية.
- تحديد نظام التأليف.
- الإصدار الخاص بهذه النسخة.
- تحديد الفئة المستهدفة.
- تحديد المقرر التعليمي.
تصميم الوسائط المتعددة علم له مجالاته واستخدامه ومراحله لابد أن تسير في كل مرحلة على نظام معين بشكل متسلسل حتى تحصل على الأستفادة من هذة التقنية الفعالة تهدف الى حصول الطالب على المعلومة بشكل شيق وميسر بشكل تقني
ردحذفطرح رائع اختي العزيزة شروق لاعدمنا طرحك وافكارك الرائعة شكرا لك عبير القحطاني
تشترك برمجيات الوسائط المتعددة في مراحلها مع معظم البرمجيات التعليمية وتظهر أهمية هذه المراحل في رسم خط سير تصيم وإنتاج البرمجية , ونشير هنا إلى أهمية التقويم المستمر أثناء وبعد كل مرحلة لتصحيح الاخطاء في بدايتها والوصول بالبرمجية إلى الجودة المطلوبة .
ردحذفأكد العديد من التربويين أهمية إستخدام الوسائط المتعددة في التدريس،حيث يمكن من خلالها تسهيل عمليتي التعليم والتعلم و بناء قاعدة بيانات معلوماتية تمكن المتعلم من التفاعل والتعامل بحرية مع البرنامج التعليمي والوصول الي المعرفة .
ردحذف:
ردحذفيستطيع المعلم أن يستخدم الوسائط المتعددة أداة للعرض داخل الفصل لتقديم النقاط الأساسية للدرس أو رسوم بيانية أو صور ، حيث تمكنه من إبراز المواد التعليمية بالطريقة التي تناسب احتياجات المتعلمين.
للوسائط المتعددة ذات اهميه بالغة في تلبية احتياجات المتعليمن لانها تصمم وفقا لأحتياجات المتعلمين . وتستخدم في التدريس لتسهل عملية التعليم والتعلم وتزيد من التفاعل في المواقف التعليميه المختلفه.
ردحذفان مهمه تصميم التعليم هامه جداَ تحتاج الى مبرمج مختص لذلك , ولابد اختيار النموذج الملاءم مع الماده التعليميه المراد تصميمها
ردحذفإن بناء الوسائط المتعدة وتيسيرها للمتعلم أنماطا عديدة من طرق العرض بإخراج جيد وتناسق لوني جميل مشوق تنمي الحس الفني الجمالي لديه و يتيح له حرية الاختيار للخبرات التعليمية ولأسلوب تعلمه بما يتفق وميوله وقدراته، فيزيد هذا من سرعة التعلم لديه (تسريع التعلم)وقدرته على تنظيم العمل (التركيز على ما هو أساسي فما دون ذلك) وبناء المفاهيم المفيدة لديه.
ردحذف